تنظيف الثلاجة

في بعض الأحيان نفتح الثلاجة لنأخذ زجاجة الحليب أو لنبحث عن شيء نجهزه لوجبة الغداء أو العشاء فتقابلنا رائحة كريهة تجعلنا نغلق الثلاجة ونشعر بالإحباط. في بعض الأحيان ننسى بعض الأطعمة التي تفسد بسرعة لعدة أيام في الثلاجة فتفسد وتفوح رائحتها الكريهة، وفي أحيان أخرى نشم الرائحة النتنة ولا نعرف لها مصدرًا. مهما كان سبب الرائحة الكريهة لثلاجتك تعالي معنا للتتعرفي على كيفية تنظيف الثلاجة.
الخطوة الأولى: التحضير
خططي لتنظيف الثلاجة مسبقًا وانتظري إلى أن تصبح كمية الأطعمة الموجودة في الثلاجة قليلة وبحيث لا توجد فيها أطعمة سريعة التلف كاللحوم ومشتقات الحليب خاصة وإن كان الجو حارًا في فصل الصيف.
قبل البدء في تنظيف الثلاجة قومي بإطفاء مفتاح البرودة أي وضعه على وضعية “أوف”. بهذه الطريقة لن تنتج الثلاجة تيارات هوائية باردة أثناء تنظيفها وهذا سيوفر الطاقة الكهربائية وسيسهل عملية تنظيف الثلاجة.
الخطوة الثانية: الإزالة
قومي بإخراج جميع الأطعمة من الثلاجة. تخلصي من الأطعمة الفاسدة المنتهية صلاحيتها. إذا كانت لديك أطعمة تفسد سريعًا قومي بتحضير كولر ماء مملوء بالثلج قبل البدء في عملية التنظيف وضعي الأطعمة فيه حال إخراجها من الثلاجة. أخرجي كل الرفوف والقطع القابلة للإزالة وضعيها على الفور في مجلى نظيف مملوء بالماء والصابون وقومي بتنظيفها. اشطفي كل قطعة من الصابون حتى يزول تمامًا.
الخطوة الثالثة: التنظيف
الطريقة الأسهل لتنظيف الثلاجة من الداخل هي استخدام الماء الدافئ والصابون وتنظيف كل الأسطح. إذا كانت في الثلاجة بقع مستعصية يمكنك استخدام محلول من الخل والماء وبيكربونات الصودا (الكربونة). ابدئي من الأعلى للأسفل واستخدمي إسفنجة مختلفة لتنظيف الثلاجة من الخارج.
الخطوة الرابعة: إعادة المحتويات
قومي بتجفيف الثلاجة جيدًا ثم اتركي الباب مفتوحًا لمدة نصف ساعة حتى تتأكدي من أن الثلاجة قد جفت تمامًا قبل إعادة الأطعمة إليها. تذكري إعادة تشغيل البرودة. احرصي على تنظيف الشريط المطاطي الذي يعمل على إحكام إغلاق الثلاجة إذ إن العفن قد يتجمع هناك ويحول دون إغلاق الباب بشكل محكم وهو الأمر الذي قد يؤثر على مدى طازجية الأطعمة. استمتعي بثلاجتك النظيفة!